علم الاستشراف المهدوي

القى العلامة البدري محاضرة حول علم الاستشراف المهدوي وقد بين سماحته ان هذا العلم يهتم بتوقع ظهور المهدي (ع) بلحاظ الاحداث الجارية. ويعتمد على ثلاثة علوم، اولا: علم مراحل حركة التاريخ، وثانيا: علم الملاحم والفتن، ثالثا: علم الاستشراف السياسي. وقد بين سماحته ان موقع الرصد في هذه العلم : الكوفة، وافق الحدث: ظهور الامام (ع)، ويستعين الباحث بهذه العلوم الثلاثة لتشيخص المرحلة التاريخية وانطباق الاحداث مع النبوءات .
وقد القى العلامة البدري هذه المحاضرة في مهرجان السفير الثقافي الثالث في محراب الامام علي (عليه السلام) في مسجد الكوفة المعظم ضمن فعالية مؤتمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه) بتاريخ 14-8-2013 كما قامت قناة الفرات الفضائية ببثه بشكل مباشر.

العلامة البدري ـ علم الاستشراف المهدوي ـ مهرجان السفير الثالث 1434 ـ 2013

العلامة البدري ـ علم الاستشراف المهدوي ـ مهرجان السفير الثالث 1434 ـ 2013

ـ
جانب من الحضور ـ مؤتمر السفير الثالث ـ علم الاستشراف المهدوي

جانب من الحضور ـ مؤتمر السفير الثالث ـ علم الاستشراف المهدوي

ـ
الفيديو
الملف الصوتي
طول المحاضرة : 00:26:46

حجم الملف : 9.45 M تحميل down_ggg

نص المحاضرة
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين:
علم الاستشراف المهدوي: هو علم توقع ظهور المهدي (ع) بلحاظ الاحداث الجارية. ويعتمد على ثلاثة علوم:

1. علم الملاحم والفتن: وهو فرع من علم الغيب الذي جاءت به حركة النبوة منذ بدايتها وحتى ختمها بمحمد (ص). ومن مفرداته:
ـ مغيبات النبوة منذ عهد ادريس سادس اوصياء آدم وابو جد نوح،
ـ وايضا مغيبات النبوة الخاتمة برواية علي عليه السلام حيث يسجل له اوسع دائرة من مفردات الغيب قسم منها انجز تاريخيا منذ قرون وقسم منها ينتظر الانجاز.

2. علم مراحل حركة التاريخ، وهو فرع من علم فلسفة التاريخ في الفكر الديني، الفكر الديني عموما والفكر الاسلامي خصوصا والفكر الشيعي على الاخص يتبنى رؤية في حركة التاريخ ويستطيع الباحث ان يشخص اسمائها واوصافها وملامحها العامة. وفيه مفردات:
ـ منها مراحل التاريخ منذ عهد ادريس او اخنوخ حيث ان له سفر ينسب اليه في التراث المسيحي واليهودي وهو ليس ضمن الاسفار القانونية، هذا السفر حسب تحقيقاتنا هو سفر ادريس فيه عنوان رؤيا الاسابيع وهو المراحل المستقبلية منذ عهده الى آخر الزمان.
ـ ومنها مراحل التاريخ الاسرائيلي منذ عهد موسى إلى آخر الزمان سجلها القرآن الكريم في آيات من سورة الاسراء وايضا سجلتها التوراة في سفر التثنية بعد ان اوصى موسى وتحدث لهم عن المراحل المستقبلية.
ـ ومنها مراحل التاريخ الاسماعيلي القريشي منذ عهد محمد (ص) في القرآن والروايات.

3. علم الاستشراف السياسي: هو علم توقع الحوادث المفردة او السيناريوهات المعقدة في عالم السياسة. وهو علم يترقب وقوع حدث معين من خلال المتابعة وكذلك تشخيص سيناريو من خلال تحليل المفردات.

وعلم الاستشراف المهدوي : هو عنوان جديد يراد منه رصد الواقع في الشرق الاوسط بمركزية الكوفة وافق الظهور.
الكوفة: هي موقع الرصد.
والحدث: هو ظهور الامام المهدي (ع).
يستعين عالم الاستشراف المهدوي بعلم حركة التاريخ اولا لتشخيص مرحلة التاريخ الفعلية وهل هي مرحلة الظهور الفعلية او أنّ بينه وبينها امدا بعيدا. القرآن الكريم شخّص لنا مراحل مسيرة بني اسرائيل وهو أخبرنا انه لتركبن طبقا عن طبق وان مراحل مسيرة بني اسماعيل تشبه مراحل مسيرة بني اسرائيل.
ويستعين عالم الاستشراف المهدوي بعلم الملاحم والفتن لتشخيص الحوادث التي تملأ مرحلة الظهور القريبة. امير المؤمنين حينما طويت له الوسادة وخطب خطبته الاولى قال: ولقد نبئت بهذا المقام وهذا اليوم. وقال بعد حرب الجمل: والذي نفسي بيده لا تسألوني عن شيء فيما بينكم وبين الساعة ولا عن فئة تهدي مائة او تضل مائة الا انبأتكم عن بناعقها وقائدها وسائقها ومناخ ركابها ومحط رحالها ومن يقتل من اهلها قتلا ومن يموت منهم موتا. وقد ذكر ابن ابي الحديث جملة من تلك الاخبار التي تحقق … ويقول ابن ابي الحديث وكم له من الإخبار عن الغيوب الجارية هذا المجرى مما لو أردنا استقصائه لكسرنا كراريس كثيرة وقد السير تشتمل عليها مشروحة. وتشكل إخبارات الانبياء رؤية لحركة التاريخ.
واما علم الاستشراف السياسي نحتاجه لأجل تشخيص انطباق الوقائع مع اخبار الملاحم والفتن وهو يستفاد منه كمرشد.
وسوف تكون إخبارات امير المؤمنين (ع) بعد تحققها من أعظم المداخل في اثبات امامته وتعريض العالم لهزة فكرية وانه كيف يتاح لمثل لإنسان ان يخبر بهذه التفاصيل قبل ألف واربعمائة سنة.
والوقت المقرر لا يسع لأكثر من عرض ما سبق والحمد لله رب العالمين .

الزيارات : 1٬026

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

one × one =