منهج الصف الاول المتوسط في التاريخ القديم1931ـ 2014 ملاحظات نقدية

منهج-الصف-الاول-المتوسط

العلامة المحقق السيد سامي البدي

* المقال منشور في نشرة فجر عاشوراء ـ العدد الاول ـ القسم الثاني /28 جمادى الآخرة 1436

تأسست الدولة العراقية الحديثة بالاحتلال الانكليزي وسقوط الدولة العثمانية سنة 1914م وبقيام ثورة العشرين وانكسار الثوار اضطرت بريطانيا إلى تأسيس الحكومة الملكية والغاء موقع المندوب السامي واجراء انتخابات لتأسيس برلمان وكتابة دستور للدولة سنة 1922 وشكلت الحكومة ومنها وزارة المعارف. ولسنا في معرض الحديث التفصيلي عنها بل يهمنا الاشارة الى درس مادة تاريخ العراق القديم، وقد يسر الله للباحث نسخة من الطبعة الثانية سنة 1933م من اول كتاب اعد في هذه المادة يحمل اسم “تاريخ الشرق القديم” لمؤلفه الفريق طه الهاشمي  وكانت طبعته الاولى سنة 1931، ثم قارناها بنسخة من كتاب مقرر في المادة  كانت طبعته الاولى سنة 1989م وكانت طبعته السادسة عشر سنة 2006م تأليف الدكتور عبد الواحد فاضل والدكتور سامي سعيد الاحمد والدكتور فاروق ناصر الراوي وكلهم متخصصون في التاريخ القديم ومعهم اسمان اخران لاعلم لي بتخصصهما. ثم جددت النظر فيه سنة 2009 م لجنة من وزارتي التربية والتعليم العالي  ثم عدلت تعديلات طفيفة جدا سنة 2012م واستقرت الى سنة 2014م بعنوان الطبعة الخامسة.

l وكانت المادة التاريخية (من خلال النظر الى فهارس النسخ  المختلفة) واحدة خلال ثلاث وثمانين سنة فيما يتعلق بالعراق القديم اساسا.

l والمثير حقا هو ان مؤلفي المادة تبنوا التفسير العلماني لنشأة الدين، والاغرب من ذلك هو تبني وزارة المعارف ثم التربية ثم التعليم العالي في الحكومات المتعاقبة على اختلاف شكل الحكم من الملكية الى الجمهورية  واختلاف رؤساء الحكومات.

l وخلاصة الرؤية العلمانية لتفسير نشأة المعتقدات الدينية: ان الانسان الاول اتجه الى الدين بسبب الخوف من الظواهر الطبيعيةوجهله باسبابها وبحكم تعددها فقد جعل لكل ظاهرة الها وربّا يتجه اليه بالعبادة ليرضيه ويتقي غضبه فكانت المرحلة  الاولى من الدين هي تعدد الارباب والآلهة وتشبيههم بالبشر، ثم تطورت الى الفردانية بجعل احد الآلهة كبيراً لها، كما جعلوا مردوخ كبير الالهة  في بابل.

l اضاف المنقحون (من وزارة التربية والتعليم العالي) للطبعات السابقة بعد اثنين وثمانين سنة عبارة (مبدا التوحيد وهو عبادة الواحد الاحد حيث ظهر العديد من الانبياء والرسل ومنهم ابراهيم الخليل ابو الانبياء). وعبارة: (ان الديانة المندائية اقدم ديانة توحيدية انتشرت في جنوب بلاد الرافدين) (انظر الطبعة الرابعة من تاريخ الحضارات القديمة للصف الاول المتوسط سنة 2013م).  وسوف ياتي تعليقنا عليها فيما بعد.

l ان ثمانين سنة على الاقل من سنة 1931م ـ2011م من مسيرة التربية والتعليم في المناهج المدرسية كان الطالب العراقي في الصف الاول المتوسط:

l يتلقى التفسير العلماني لنشأة الدين كبناء معرفي اساسي في ذاكرته إلى جانب معلوماته عن العراقيين القدماء من السومريين والاكديين والبابليين وان التاريخ قد بدأ بهم وانهم كانوا مشركين فيكون قد استلم النظرية العلمانية في نشأة الدين ودليلها التاريخي بزعمهم. وهي مخالفة للفكر الديني عند اصحاب الديانات  السماوية الثلاث.

l ان المنهج الصحيح في تاريخ العراق القديم هو الذي يفسِّر نشأة الدين عند الانسان بكونه قد بدأ بالايمان بالله الخالق الواحد الاحد وهذا الايمان تفرضه طبيعة خلقة الانسان ووجود العقل لديه. وكون التاريخ البشري عموما وتاريخ العراق خصوصا قد بدأ باصطفاء الله تعالى لأول إنسان بالنبوة وهو آدم واوحى له بالمعارف عن الخلق من قبيل خلقة الملائكة التي تدبر الظواهر الكونية وفق سنن الله الكونية (القوانين الطبيعية) باذنه وبيوم الحساب والجنة والنار وما يناسبه من نظام الحياة لتحقيق هدف الخلقة، ثم جعل لآدم اوصياء تسعة من ذريته سادسهم ادريس (اول الرسل) وتاسعهم  نبي الله ورسوله نوح (صاحب سفينة الطوفان)، ثم ظهر السومريون بعد ذلك كخلفاء لقوم نوح ولكنهم حرفوا التوحيد الذي جاء به نوح . ومعلومة ان آدم والاوصياء التسعة من  ذريته وان آخرهم نوح صاحب الطوفان يعتقد بها السومريون انفسهم كما جاء ذلك في قائمة الملوك السومريين، وقد قسمت هذه الوثيقة التاريخ البشري إلى مرحلتين: الاولى ما قبل الطوفان وقد ظهر فيها عشر شخصيات اولهم (آلولم) (A.LULIM) ومعناها بالسومرية (ابو البشر) و,آخرهم (اتنابشتم) (Utnapishtim) وهي تسمية اكدية لبطل الطوفان زيو سدرا (Ziusudra) ومعناها بالسومرية (الذي طالت حياته).

وفيما يلي :

  1. مقدمة الطبعة الاولى لكتاب تاريخ الشرق القديم ومحتوياته مع حديثه عن نشأة الدين عند الانسان والدين عند السومريين.
  2. فهرس كتاب التاريخ القديم للوطن العربي (وهو الاسم الجديد لمادة التاريخ القديم للصف الاول المتوسط للسنوات 1989 الى 2006 الطبعة السادسة عشر).
  3. فهرس كتاب تاريخ الحضارات القديمة سنة 2009م والمبحث الثالث فيه الذي يحمل عنوان (الفكر الديني في الحضارات القديمة). ثم طبعة 4 سنة 2013 بالاضافة الجديدة عليه مع تعليقنا على فقرات المبحث والاضافة الجديدة له.

منهج2

منهج3

 

الملاحظة الاولى : تفسير نشأة الدين بما يخالف الديانات السماوية التي يُشكل اتباعها في العراق اكثر من 99 % من سكانه !!!

8

(1)

النص:

تعدد عبادة الظواهر الطبيعية (المطر، الرياح الخصب، الشمس، القمر، وغيرها) من اولى المعتقدات الدينية في العالم القديم واولى المعبودات التي اعتنقتها المجتمعات البشرية.

التعليق:
هذه هي الرؤية العلمانية للتاريخ والدين اما الرؤية النبوية وكتب الانبياء فقد سجلت ان اول رجل واول امرأة وهما ادم وحواء كانا يعبدان الله تعالى قبل اصطفاء ادم بالنبوة استنادا الى ما منحهما الله تعالى من عقل .

(2)

النص:

تعدد الالهة عند العراقيين القدماء، فقد عبدوا العديد من الآلهة وسجلت اسماءها ف جداول خاصة، واوضحوا علاقة بعضها ببعض فهناك الاله (انو) اله السماء والاله (انليل) اله الهواء، والاله انكي (ايا) اله المياه...

التعليق:

اول العراقيين والعراقيات القدماء هم ادم وحواء والثقافة النبوية المروية عن اهل البيت ان آدم وحواء قد خلقا في العراق وبالذات على ارض الكوفة ويؤيد ذلك النصوص الدينية في التوراة . اما الاسماء التي ذكرت فهم : آنو وهو ابو الالهة وهو في السماء ، واما بقية الاسماء (انليل ، انكي … ) فقد جعلوها ابناء لرب السماء (وسياتي تفصيل ذلك). وهم الملائكة المقربون عبدهم قابيل لما رفض وصية ادم له بامر الله ان  يكون الامام والشفيع بعد ادم هو  هابيل وقتله وسارت ذريته على نهجه .

 

(3)

النص:

وقد تطور تعدد الالهة الى (الفردانية) التي تعني تقديس وعبادة اله واحد وهذا ما جعله في مقدمة الالهة كم احصل عندما اصبح الاله (مردوخ) مقدما على الهة العراقية الاخرى.

التعليق:

فكرة تطور الدين (العقائد ) من التعدد الى الفردانية فكرة العلمانيين عن الدين وتاريخه ، اما كتب الانبياء القرآن والتوراة لدى المسلمين والمسيحيين واليهود فتنص على وحدة الاله الواحد منذ ادم الى محمد 9.

(5)

النص:

مبدأ الخلود: اعتدق العراقيون القدماء بان الالهة تشبه البشر في حياتها وصفاتها ولكنها تختلف عنهم في صفة اساسية وهي الخلود اي انها لا تموت بخلاف البشر.

التعليق:

العراقيون القدماء هم صنفان الاول :ادم وحواء وشيت اول اوصيائه ثم ذريته التي على خطه وهؤلاء عقيدتهم التوحيد والتنزيه .الثاني قابيل وذريته ومن اقتدى بهم من ذريات شيت عقيدتهم الشرك والتشبيه.

(5)

مبدأ التوحيد: وهو عبادة الله الواحد الاحد سبحانه جيث ظهر العديد من الانبياء والرسل (عليهم السلام) في العراق ومنهم ابراهيم الخليل (عليه السلام) ابو الانبياء حيث ولد في مدينة اور جنوب العراق وساهم في نشر ديانة التوحيد واعاد بناء الكتعبة الشريفة وتعد الديانة المندائية اقدم ديانة توحيدية انتشرت في جنوب بلاد الرافدين.

التعليق:

اول الانبياء ادم ثم الاوصياء من ذريته ومنهم ادريس سادس اوصياء ادم اول الرسل ثم حفيده النبي نوح التاسع من اوصياء ادم وهؤلاء عبدوا الله تعالى الواحد الاحد قبل ابراهيم 7. ثم لابد من التنبيه على ان النبي ابراهيم قد ولد في كوثى ربى ناحية ببابل وليس في مدينة اور المكير في الناصرية (ذي قار). ثم لابد من التنبيه على ان التعبير بـ (ان ابراهيم ساهم في نشر ديانة التوحيد) هو تعبير خاطئ ، إذ ان الشعوب في عصره كانت قد انحرفت عن توحيد نوح وتشعبت بها السبل في الشرك وكان ابراهيم هو الوحيد على التوحيد ثم بعثه الله تعالى ليؤسس مسيرة التوحيد من جديد ويحيي منهاج جده نوح . ولابد ايضا من التنبيه على ان مندائية العراق هي فرع للديانة اليهودية باضافة الايمان بالنبي يحيى 7مع عدم ربط انفسهم بالتوارة ظهرت بعد ان تشرد اليهود بعد حملة تيطس الروماني سنة 70م وسكن قسم منهم جنوب العراق وانسلخوا من التوراة والتلمود معا واكتفوا بايمانهم  بزكريا ويحيى وبادم وشيت ونوح ، وهي لا تؤمن بعيسى فهي ليست مشتقة عن المسيحية .وهؤلاء هم الذين ذكرهم القرآن الكريم ﴿إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هادُوا وَالنَّصارى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ﴾ البقرة/62.

 

 

 

الملاحظة الثانية : حول نشأة الزَّقُّورة (المعبد) في العراق القديم.

9

المعبد هو البيت الذي تقام فيه الطقوس العبادية من الصلاة وغيرها. ويسمى في الكتب الدينية بـ (المسجد). واول بيت بناه الانسان القديم هو بيت الله في مكة بناه آدم وحواء. ولما رجعا إلى العراق امر الله تعالى آدم ان يبني مسجد الكوفة .

ولما اغرق الله قوم نوح بالطوفان وانجاه والذين آمنو معه ورست السفينة على النجف وهي ارض مرتفعة وكانت السفينة من ثلاث طوابق ، الطابق الاول للمؤن والحيوانات والطابق الثاني للمؤمنين والطابق الثالث خاص بالنبي نوح، ثم خصصه بعد الطوفان للصلاة ريثما تظهر اليابسة وينزلون من السفينة ولما انسحبت المياه وظهرت ارض الكوفة اعاد نوح بناء مسجد الكوفة على ارض الكوفة المستوية القريبة من مستوى نهر الفرات. فصار امام الناس مسجدان:

الاول: مسجد السفينة وهو الطابق الثالث منها على مرتفع النجف وهو يبدو من بعيد كالبرج العالي.

الثاني: مسجد ارض الكوفة .
ولما تفرقت ذرّية نوح وطال عهدهم بالطوفان واختفت معالم السفينة العالية على جبل النجف اخذوا يبنون المساجد العالية لاجل محاكات السفينة (المسجد الاول) بعد الطوفان وكانوا يسمونها في لغتهم بالزقورة (Ziggurat) (zig-ər-at) ومعناها الحرفي: بلدة الحياة، هضبة الحياة، قرية الحياة، كورة الحياة.

فهي تتألف من مقطعين (Zi) ومعناها حياة بالسومرية و (gurrat) (kurrat) معناها قرية، كورة، هضبة، جبل، بالسومرية ايضا معناها بيت السجود اي (المسجد)، وبيت الشكر، وبيت النور، ويرادفها بالسومرية (نوحار) ومقلوبها (حارانو) ومعناها حافظة نوح اي التي حفظت نوحا ومن معه من الغرق.

ولما اشركوا بالله تعالى وضعوا في الطابق العلوي منها الخاص بالنبي نوح الصنم الذي عبدوه.

 

ملحقات:

1.طه الهاشمي (1888 – 1961): عسكري وسياسي ومتخصص بالجغرافيا البشرية في العهد الملكي في العراق.تخرج من المدرسة العسكرية في إستنابول عام 1906 ثم تخرج من مدرسة الأركان عام 1909 برتبة رئيس ركن والتحق بالجيش العثماني المرابط في سوريا وشارك في السيطرة على ثورة الكرك كما شارك في حرب البلقان عام 1912 وفي عام 1913 التحق بجمعية العهد السرية برئاسة عزيز علي المصري ثم التحق بالجيش التركي المتواجد في اليمن بعد عام 1914 وبقي هناك حتى عام 1918 وأسره الإنجليز عام 1919 ثم تم إطلاق سراحه فذهب إلى دمشق فعينه فيصل بن الحسين مديرا للأمن العام عام 1920 وبعد معركة ميسلون ذهب إلى تركيا وتسلم رئاسة قسم التاريخ في دائرة الأركان التركية وعاد إلى العراق عام 1922 وعينه فيصلطه-الهاشمي بن الحسين آمرا لمنطقة الموصل ثم رئيسا لأركان الجيش العراقي عام 1923 وبقي يتدرج في المناصب حتى انقلاب بكر صدقي عام 1936 وكان في مهمة رسمية في لندن فمنعه بكر صدقي من العودة إلى العراق حتى اغتيال بكر صدقي فأنتخب نائبا عن بغداد وعين وزيرا للدفاع عام 1938 وتولى عدد من المناصب والمهام منها منصب رئيس الوزراء لمدة شهرين فقط من 1 شباط 1941 إلى 1 نيسان 1941 ثم خبيرا في وزارة المعارف حيث الف عدداً من الكتب المنهجية لمدارس الثانوية العامة. عين طه الهاشمي رئيسا للوزراء من قبل الوصي على العرش عبد الإله بن علي بن حسين بعد اقصاء حكومة رشيد عالي الكيلاني ذو التوجهات المناهضة
للهيمنة البريطانية على سياسة العراق. انتهت  ولاية طه الهاشمي عندما هرب عبد الاله خوفا من أن يغتال باوامر من رشيد عالي الكيلاني وقد شارك في تأليف الجبهة الشعبية المتحدة ثم كان رئيسها عام 1951 ثم نائب رئيس مجلس الإعمار عام 1953 حتى عام 1958 وقد توفي في مستشفى بلندن عام 1961. له العديد من المؤلفات أهمها «التجمعات البشرية في العراق» و «جغرافية العراق البشرية» و «التعبئة الأساسية» و «أطلس العراق» و «تاريخ الشرق القديم».


2.ساطع الحُصْري:
سوري، ولد في صنعاء باليمن في 1879م، وكان أبوه موظفا فيها، ثم درس في المدارس التركية وتخرج فيها ونال عدة وظائف تعليمية وإدارية، وكان مديراً لدار المعلمين في إستانبول، ثم عين محافظاً لبعض الولايات في البلقان، وكانت نزعته طورانية تركية بحتة، وعمل مع جمعية الإتحاد Sati_al-Husriوالترقي، وقد نشر عدة مقالات في الدعوة إلى الطورانية والتتريك في مجلة (تورك أوجاني) بتوقيع: م ساطع، أي مصطفى ساطع، ثم انقلب بين عشية وضحاها ليصبح رائداً من رواد القومية العربية وكانت في لغته رطانة. وشغل عدة مناصب في بلاط السلطان عبد الحميد الثاني حتى سقوط دولة الخلافة العثمانية ثم رحل إلى دمشق عام 1919.

تولى في دمشق منصب وزير التعليم وعمل على وضع مناهج التعليم العربية وكانت له علاقات مع كبار المفكرين والعلماء في سوريا إلى أن خلع الملك فيصل الأول عام 1920م.

ثم ولي الملك فيصل الأول على عرش العراق وجاء معه ساطع الحصري، وعينه معاوناً لوزير المعارف ثم مديراً للآثار وتولى إدارة دار المعلمين العالية في بغداد، وكان الحصري علمانياً فلم يبد اهتماما بدروس الدين في المناهج المدرسية، بل جعل درس الدين لا قيمة له، وكتابه (القراءة الخلدونية) للصف الأول الابتدائي لا تجد فيه كلمات عن (الله، الرسول، كعبة، قرآن، قبلة، صلاة) وغير ذلك من الألفاظ الإسلامية، وفي سنة 1923م أحتج المعلمون في بغداد على سلوك الحصري وقدموا مذكرة للملك فيصل الأول، ثم نشروا كراساً بعنوان «سر تأخر المعارف»، ولكن الملك كان يُلزم وزارة المعارف بأوامر ساطع الحصري ولم يهتم بآرائهم.

وظل يدعو إلى فكرة القومية العربية إلى أن قامت ثورة رشيد عالي الكيلاني عام 1941م.

الزيارات : 649

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

seventeen + eleven =