<< السابق | التالي >> | المحتويات | بحث | الرئيسية شبهات وردود الفصل الثامن : كتبوا للمؤلفكتاب آية الله العلامة السيد مرتضى العسكريصاحب الفضيلة الباحث الـمُجيد حجة الإسلام السيد سامي البدري المحترم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد طالعت بإمعان الأعداد الثلاثة التي صدرت من نشرتك (شبهات وردود) ووجدتك فيها باحثاً موضوعيا لا تترك لمناظرك حجة دون ان تبين زيفها اسأل الله تعالى ان يوفقك للاستمرار في امثال هذه البحوث النافعة وارجوا من اخواننا المؤمنين ان يساعدوك في نشرها بأكبر عدد والسلام عليك من العسكري 22/2/77 كتاب آية الله العظمى السيد كاظم الحائريبسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على محمد وآله الميامين وبعد فإنّي طالعت كثيرا من مطالب كتاب (شبهات وردود) المشتمل على حلقات ثلاثة فوجدته وافيا بالغرض كافيا في دفع الشبهات التي نقلها حول الإمامة بالمعنى الخاص لدى الشيعة الإثني عشرية فجزى الله مؤلفه البدري حفظه الله عن التشيع وعن الإمامة خير الجزاء وأسأل الله تعالى ان يزيد في توفيقاته لخدمة الإسلام والتشيع وللدفاع عن العقائد الحقة انه حميد مجيد . والسلام عليه وعلى جميع الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه ورحمة الله وبركاته . كاظم الحسيني الحائري 7 / جمادي الأول /1420 كتاب آية الله الشيخ مجتبى العراقيسماحة العلامة المتتبع حجة الاسلام والمسلمين السيد سامي البدري دامت افاضاته العالية . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . وصلتني هديتكم الحلقات الثلاث من كتابكم القيم (شبهات وردود) . وطالعت شطراً كثيراً منها ، فوجدته في اسمى المعاني ... في الذب عن حريم الولاية الإلهية والوصاية القطعية النبوية ، وابهجني سبك مناظراته وردوده وكثرة تتبعاته واستشهاداته لتفنيد شبهات الكاتب الكاذب ، ولا غرو في ذلك فإن المؤلف حفظه الله من ثمرة الشجرة الطيبة التي أصلها ثابت وفرعها في السماء ، أسأل الله العزيز تأييده وتسديده ، ويوفقني واخواني للاستفادة منها انه خير معين ، كتبه خادم اهل العلم والعمل مجتبى العراقي في عاشر جمادى الاولى من شهور 1420هـ ق . رسالة الاستاذ حيدر الحلي من السويدبسم الله الرحمن الرحيم التاريخ 16 ربيع الاول 1420 هـ سماحة الحجة السيد سامي البدري اعزه الله تعالى . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ... وقع بين يدي قبل ايام كتاب صغير الحجم عظيم الفائدة جليل القدر وعالي الهمة ينبىء بغزارة اطلاعكم وسعته وبراعة استدراكاتكم في طرقها الجميلة ... في الرد على احد الخارجين عن جادة الحق نور الولاية الا وهو احمد الكاتب ، هذا الرجل الذي اربك كثيرا من الشيعة في كتاباته واطروحته المريبة ، وقد ظننا ان الرد على هذا الرجل سيكون بطيئا وربما لا يكون سريعا . . فكانت سلسلتكم العظيمة الأمل الذي كنا نتظره لكي يرد الحجر من حيث آتى فكانت بحوثكم حول شبهاته تشفي الغليل وتروى العليل ... لذا إرتئينا ان نراسلكم سماحة السيد المبجل آملين منكم ان ترسلو لنا الحلقات الاخرى لردودكم هذه حتى ننشرها بين الاخوة هنا . . ويا حبذا لو تكرمتم بأرسال ديسك حلقاتكم هذه حتى ننشرها على الانترنت حيث ان لنا صفحة بلغات متعددة ومنها العربية ليتسنى لكل من قرأ افكار ذلك الرجل معرفة الحقيقة والحقائق الجمة التي ذكرتموها في كتابكم -شبهات وردود- . . فتقبلوا فائق التحية وعظيم الاحترام من اخيكم الصغير . المشرف العام للمكتبة الاسلامية الثقافية حيدر الحلي . ودمتم برعاية المولى وحفظه . والسلام عليكم ورحمة الله وبركته المخلص لكم حيدر الحلي رسالة الاستاذ خضير عباس من كندابسم الله الرحمن الرحيم سماحة السيد سامي البدري حفظه الله تعالى سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ولكم صادق دعائي ان يحيطم سبحانه بواسع لطفه وكريم تسديده . وبعد . قبل فترة قصرية وقع بين يدي "شبهات وردود" التقطه بفرح من مكتبة احد الاخوة هنا في لندن / اونتاديو - كندا - حيث اقيم . ... معرفتي بك _ سيدنا الجليل _ كانت قبل بضع سنين إذ أتحفني أخي الحبيب أبو جعفر السامرائي بشريطين تسجيليين لمحاضرة رائعة لكم في بيته يوم زيارتكم للندن / بريطانيا فانست بها ودفعني حبي لذلك الحديث الرائع الى أن أوسع من ساحة أنتشارها بين الأخوة والمعارف ... إذ فيها الكثير من إزالة الغبش عن العيون عيون الناظر الى تاريخ السنة وإشكالات التدوين والطمس لكل ما هو مضيء في تاريخها ، وملابسات صلح الإمام الحسن (عليه السلام) واستمرار الإمامة عبر معجزة (مرض السجاد) وشفائه مباشرة بعد مجزرة كربلاء ... وها أنا ذا التقيك ثانية عبر (شبهات وردود) الحلقة الاولى فإذا هو انت كاتبا كما أنت متحدثا لغة سهلة منسابة ، معلومات مهمة وفيرة ، عرض تعليمي فيه الكثير من التبسيط الذي لا تفقد فيه العبارة روعة وقوة الحجة وموضوعية الحوار وأخلاقيته العالية ... اننا ايها السيد الجليل بحاجة ماسة الى مثل هذه الجهود المباركة التي فيها الكثير جدا من حداثة العرض لعقائدنا ... بالاسلوب الجديدوبالوضوح الكبير ، بالحجج المضافة ممن نذر نفسه أمثالكم ووجوده لتثبيت الحق في النفوس وازالة الغبش عن العيون ، وزرع الثقة في قلوب الموالين ، فجزاك الله عن التشيع وقادته وابنائه خير جزاء المحسنين ، ووفّاك الله أجرك شفاعة اجدادك يوم الفزع الاكبر ، ورزقك صحبتهم في جنات النعيم . اخوك في الله خضير فاضل عباس 28/2/98 رسالة الدكتور سعيد السامرائي من بريطانيا2رمضان 1418 - 1/1/1998 بسم الله الرحمن الرحيم حضرة الاخ الكريم المجاهد السيد سامي البدري حفظه الله السلام عليكم ورحمة وبركاته . ابعث اليكم بأحر التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك داعيا عز وجل ان يديم عليكم نعمته ويؤيدكم في اعمالكم لخدمة دينه انه سميع مجيب . وصلتني الاعداد الثلاثة من "شبهات وردود" ... اكتب لك لأشد على يديك الكريمتين واهز يراعك ليستمر في المنافحة عن ولاية امير المؤمنين واولاده الاوصياء (عليهم السلام) في وجه هذه الهجمة الجديدة التي تختلف نوعيا عما سبقها وما يعاصرها . واني انما اسميها هجمة لانها ليست نتاج حالة انحراف فردية ، ولقد كنت ، في اول الامر ، اخشى من خطر هذه الهجمة ... الا انني الآن - وخصوصا بعد تصديكم للرد عليها- بت احسبها نعمة كبيرة في لبوس فتنة . ذلك ان الحقائق مهما كانت معروضة بقوة وعمق فإنها تستفيد ممن يهاجمها اكثر ممن ينافح عنها ، حيث تبرز الهجمات أي نقص وأي ضعف قد يكون ألَمَّ (بأسلوب عرضها) جرّاء تراكم العهود ... اخوكم سعيد السامرائي رسالة الاستاذ مهدي حمودي من بريطانيابسم الله الرحمن الرحيم الى الاخ العزيز الحجة السيد سامي البدري دام محفوظاً السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ، وصلتنا نشرة شبهات وردود الحلقة الثالثة والمتضمنة الرد على الجزء الاول من كتاب احمد الكاتب (تطور الفكر السياسي الشيعي من الشورى ... الى ولاية الفقيه) . كان لردكم اهمية كبيرة سواء في حقيقة هذه الشبهات ام في التوقيت بعد ان ظهر الكتاب في الاسواق وتناولت خبره بعض الصحف والمجلات ... وكذلك بالنسبة لأوساط محبي اهل البيت (عليهم السلام) من مشاعر الارتياح . امتاز طرحكم في معالجة الشبهات التي اثارها الكاتب بتوفير البحث على القارىء وكذلك فضح طريقة تعامله مع الروايات بطريقة انتقائية وهذه تبين مدى التدليس الذي كان يقوم به . والامر الآخر هو ترتيب الافكار وتوضيح المفاهيم مما حصل في موضوع دور النص في تثبيت الحق الشرعي ودور البيعة في توفير القدرة السياسية وكذلك مفهوم الشورى كل حسب موضوعه . كما بودي ان انقل اليكم بعض مشاعر الارتياح والتقدير التي عبر عنها محبو اهل البيت (عليهم السلام) هنا بالنسبة اليكم من طلبة العلم والخطباء . اخوكم مهدي حمودي 2 رمضان 1418 هـ رسالة الاستاذ السيد ثامر العميدي من ايرانبسمه تعالى سماحة حجة الاسلام والمسلمين الاستاذ السيد البدري دام -عزه وعلاه- . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . وصلتني نشرتكم (شبهات وردود) - العدد الثالث وقد سررت بها غاية السرور ... ومن شغفي بها وتتبع اخبارها اني قرأتها حرفا بحرف ، وكانت قراءتي لها قراءة دقيقة وبامعان شديدين ، وقد وجدتك فيها - كما عرفتك- مدافعا صلبا عن الحق واهله وعالما جليلا في ميادين العقيدة الحقة ، فجزاك الباري عز وجل احسن الجزاء ووفقك في العاجل والآجل ، انه سميع الدعاء . اخوكم المخلص قم/السيد ثامر العميدي الجمعة 11 شعبان 1418 رسالة الاستاذ الشاعر جواد جميل من ايرانبسم الله الرحمن الرحيم سماحة العلامة المجاهد الأخ السيد سامي البدري رعاه الله وسدده . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... وبعد . فلا أراني الا عاجزا عن الثناء على جهودكم الطيبة ، وابداعكم الجليل وان كان ولابد لي من التعبير عن اعجابي باصداركم الذي حمل كل معاني الجهد العلمي والمواجهة الشريفة . . اشد على ايديكم واتمنى على الله ان يوفقنا جميعا لما يحب ويرضاه ولا زلت داعيا لك ايها الصديق الجليل . اخوكم جواد جميل رسالة الاستاذ الدكتور عباس ترجمان من ايرانبسم الله الرحمن الرحيم وله الحمد وبه نستعين وصلى الله على سيدنا محمد وآله الطاهرين والطيبين من اصحابه اجمعين . فضيلة الاخ المحقق المجاهد الفاضل السيد سامي البدري ادام الله توفيقك . السلام عليكم وصلوات ورحمة من الله تعالى . اما بعد : فقد وصلتني الحلقة الثالثة من (الشبهات) وردودكم عليها بما يكتفي بها طالب الحق والحقيقة . ويقتنع بها من لم يكن في قلبه مرض ، الذي يبحث عن الحوادث الواقعة حقاً في تاريخنا المثقل بالمدسوسات والموضوعات . حتى يكاد الباحث المحقق ان يطبق فلسفة ديكارت ابي الفلسفة الحديثة عليه ، ويشك في كل خبر وحديث حتى يتحقق له الصدق والصواب . ولست ادري وليتني كنت ادري - ما الذي يقصده احمد كاتب الشبهات من نبشها وإثارتها ، هل يريد معرفة الحقيقة ونشرها بين المسلمين . ام يريد غير ذلك ؟ فإن كان ينشد الحقيقة ، فردودكم - ايدكم الله تعالى - تضمن له ذلك : وهي كافية وشافية ، هذا فيما اذا كان من (الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه ، اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولوا الالباب) ولكن يتبين من ردود فعله - هداه الله تعالى- انه بإثارته هذه الشبهات ، وعدم اقتناعه بالردود النافية ، واصراره على الخلاف والعناد انه من (الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعاً) . وانتم -بحمد الله وقوته- قد اوقفتم مساعيكم ، وطويتم اوقاتكم بالرد على هذه الشبهات المشبوهة وقمتم بهذا الواجب الكفائي ، وجردتم سلاح القلم في ميدان البحث والتحقيق ، وانتصرتم بحمد الله تعالى - ولا يوحشنكم خلو الطريق لقلة سالكيه ، فإن الله قد وعد بالنصر ، وقال : (ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم) ، ولا يخفى على حضرتكم ان صوت هذا الكاتب لو اختفى ، ستظهر اصوات اخرى مادام اعداء الاسلام يناهضون الاسلام الحقيقي المتمثل بمدرسة اهل البيت (عليهم السلام) وما دام الصهاينة يحتلون قلب المناطق الاسلامية . ويصولون ويجولون ، وانما جزءوا البلدان الاسلامية ليفرقوا المسلمين ويضعفوهم ، وهذا ما تم لهم ولا زالوا يبذلون اقصى جهدهم في شتى السبل ليزيدوا من ضعفهم وتفرقتهم . ولا تيأسوا من هداية الكاتب وغيره "ولعل الله يحدث بعد ذلك امرا" . والحقيقة (انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو اعلم بالمهتدين) . وفي الختام اسأله تعالى ان يبارك لكم هذا التوفيق ، وينصركم في هذا الجهاد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المخلص عباس الترجمان طهران - الاحد 5/ شعبان /1420 هجريه رسالة الأستاذ حسين الساعدي من ايرانبسم الله الرحمن الرحيم سماحة العلامة المحقق السيد البدري (دام عزه) . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . ندعو من الله لكم بالتوفيق والتسديد في أعمالكم العلمية وما تقومون به من ردود علمية على شبهات احمد الكاتب التي أثارها في نشرة الشورى وكتابة (تطور الفكر الشيعي) . راجين قبول هذه المشاركة منا في الرد على إحدى ادعاءات احمد الكاتب والتي نكشف بها عن عدم دقته في ضبط النصوص والأحداث وبطلان مزاعمه في اطلاعه الكافي على التاريخ الشيعي . وأخيرا تقبلوا منا خالص الدعاء . الدولة المشعشعية في خوزستان والعراقكتب احمد الكاتب كتاباً بعنوان (تطور الفكر السياسي الشيعي في الشورى الى ولاية الفقيه) درس فيه موضوع الامامة وادعى ان نظرية الشورى كان يؤمن بها الجيل الاول من الشيعة ثم نظرية الامامة القائمة على النص والعصمة والمعاجز التي ولدت في القرن الثاني ثم وصولها الى طريق مسدود بوفاة الامام الحسن العسكري . ثم يبني جل بحوثه في الجزء الثالث من كتابه على اساس نظرية الانتظار التي وصفها بانها كانت تهيمن على الفكر السياسي الشيعي بعد غيبة الامام المهدي المختلق كما يدعي . ويصف بحثه هذا بأنه بحث معمق شامل درس فيه كتب الحديث والتاريخ والفقه حتى توصل الى نتائج لم يصل اليها قبله احد من علماء الشيعة . ويقول في المقدمة (وقد تعجبت من نفسي جداً لجهلي بتاريخ الشيعة وانتبهت الى غياب درس مادة التاريخ بالمرة في الحوزة العلمية ولا يوجد لديها حصة واحدة حول التاريخ الاسلامي والتاريخ الشيعي) . وعند قراءة الكتاب يتضح عدم اطلاع احمد الكاتب على التاريخ الشيعي ، واليك ايها القارىء نموذجا يكشف عن ذلك . عرض احمد الكاتب تحت عنوان الدولة المشعشعية في خوزستان والعراق 1- ان الدولة المشعشعية في خوزستان والعراق قامت سنة 783 بعد سقوط الدولة السربدارانية واستمرت حتى سنة1117هـ . 2- كان محمد بن فلاح المشعشع على شىء من التصوف . 3- كانت الدولة المشعشعية معاصرة لاحمد بن فهد الحلي ت (841هـ) والمقداد بن عبد الله السيوري (826هـ) ورغم انهما معاصران لهذه الدولة لم يطرحا موضوع النيابة والتزما بنظرية الانتظار . 4- بان السيد نور الله بن محمد شاه التستري والشيخ عبد الله بن الحسين التستري شاركا في السلطة وادارة الدولة . هذا كل ما اراد ان يقوله تحت هذا العنوان ويريد ان يؤكد بان الدولة المشعشعية الشيعية عاصرت اثنين من كبار فقهاء الشيعة ، كما شارك في ادارتها اثنان منهم ولم يطرحوا ما يخالف نظرية الانتظار التي سار عليها الفقهاء منذ عصر الغيبة! والان نبحث ما يتعلق بالموضوع تاريخياً لنرى مدى دقة احمد الكاتب في ذلك ونؤجل البحث عن النيابة ونظرية الانتظار عند الشيعة الى فرصة اخرى ان شاء الله ... بداية تحرك محمد بن فلاح المشعشع وظهوره :نبحث تحت هذا العنوان بداية ظهور محمد بن فلاح المشعشع وحركته ليتضح عدم دقة احمد الكاتب في ما قاله حول تاريخ قيام الدولة المشعشعية : ان اقدم نص يذكر ظهور محمد بن فلاح ما جاء في كتاب مجالس المؤمنين للتستري وتاريخ العراق بين الاحتلالين للعزاوي نقلا عن تاريخ الغياثي قال : بدأ ذكره وظهر عام (820هـ) وادعى المهدوية وفي تلك السنة حدث القِران قال العزاوي في الهامش : ولم يكن اسبند (آسبان) في هذا الحين والي العراق وانما وليه في سنة (836هـ) كما مر . والنص التاريخي الذي جاء في مجالس المؤمنين وتاريخ العراق بين الاحتلالين : ان المشعشع جعل اجتماع بغداد احدى علامات ظهوره علماً ان الاجتماع كان سنة (840 هـ) وان اسبند دخل بغداد سنة (836هـ) ولعل الاربعين قلبت بالعشرين بايدي نساخ تاريخ الغياثي وانتقل هذا الخطأ الى سائر المؤرخين كالتستري والعزاوي والخونساري . والغياثي ينص في موضع آخر على ظهوره سنة 840 هـ وقال كما في تاريخ العراق بين الاحتلالين ان محمد بن فلاح جامع المعقول والمنقول اعتكف في جامع الكوفة سنة و ظهر منه تخليط في ابتداء ظهوره في سنة (840هـ) حتى امر استاذه بقتله وهذا نص صريح من الغياثي في ابتداء ظهوره وان السابق كان خطأ بأيدي النساخ . وبعد ان ادعى المهدوية واصابه تخليط نتيجة اعتكافه امر استاذه احمد بن فهد الحلي بقتله فهرب الى الموضع الذي يقطنه المعادي في الاهوار وهم الجماعة الاولى التي التفت حوله وكانت اول عشيرة آوته بني سلامة ثم التحقت به قبائل عربية اخرى كالسودان وبني اسد وبني طي وبني حطيط ومن سكن الانهار المتفرعة عن دجلة وبعدما فشل في هجومه على جصان ارتحلوا الى الدوب وهو محل نزول طائفة المعادي (المعدان) بين دجلة والحويزة فاستتروا هناك . قال الغياثي : والدوب موضع ذو قصب لا يقدر عليه احد . اقول : وقد رأيته وهو ممر مائي واسع في وسط هور الحويزة في الاراضي العراقية ، قرب الحدود الايرانية . حوادث في بداية تحركه :في سنة 840 هـافتى استاذه بقتله وهرب الى الاهوار . وفي سنة 844 قصد شوقه (شوكه) من قرى جصان فلما سمع به حاكم جصان خرج اليه وقتل من اصحابه واسر منهم الكثير . وفي سنة 844 هـ امر قبيلة نيس ببيع مالديها من جاموس لشراء اسلحة . وفي تلك السنة غار على واسط وقتل من المغول اربعين وانسحب الى الدوب . وفي نفس السنة سار السيد محمد بن فلاح نحو الجزائر وسيطر عليها للخلاف الدائر بين الامراء فيها ونصب الامير شحل حاكماً عليها من قبله . وفي سنة 845 سير نحو ثلاثة آلاف محارب الى واسط ولم يتمكن من السيطرة عليها وتكبد ثمانمائة قتيل من انصاره . وفي تلك السنة دخل الحويزة لاول مرة بعد قتال طويل هزم خلاله حاكمها جلال الدين الجزري . وفي نفس السنة انضمت اليه قبائل عبادة وبني ليث وبني سعد واستولى على الرماحية من حواضر الفرات الاسفل . وفي احداث سنة 847 قال العزاوي في تاريخه هذه السنة قضاها الامير اسبان التركماني في حرب المشعشع . وفي سنة 853 انضم الامير الوند الكردي الى المشعشع . وفي سنة 857 هـ اغار المولى علي بن محمد بن فلاح المشمشع على واسط والحلة والمشهدين الشريفين . وفي سنة 860 هـ اغار على طريق خراسان وبعقوبه وسلمان باك (المدائن) ، وقتل من فيها . وفي سنة 861هـ عاد المولى علي إلى الحويزة . وفي سنة 866 في 7 شعبان توفى محمد بن فلاح وقيل سنة 870 هـ اذاً كان ظهوره سنة 840 هـ وبدأ يشن غاراته سنة 844 ودخل الحويزة لاول مرة سنة 845هـ وهذا خلاف ما قاله احمد الكاتب في بداية ظهوره سنة 784 وهذا لم يقل به احد من المؤرخين . ولو لاحظنا الخارطة السياسية قبل عام 840 هـ لم نجد لمحمد بن فلاح ذكر ولم نر له أي دور او حدث سجله التاريخ بل الغياب التام في الخارطة السياسية والجغرافية . فالواقع التاريخي يكذب ما قاله احمد الكاتب كما مر آنفاً في متابعة سير احداث ووقائع المشعشع وعامل المكان كذلك ، حيث لم يكن للمشعشع له وجود او كيان سياسي قبل تاريخ 840 هـ عقائد محمد بن فلاح المشعشع :بدأ السيد محمد بن فلاح المشعشع حياته صوفيا وصاحب رياضة ومكاشفة واعتكف قبل خروجه في جامع الكوفة سنة كاملة وظهر منه تخليط وادعى المهدوية حتى امر استاذه بقتله وكان يقول انا المهدي وسافتح العالم واقسم البلاد بين اصحابي واتباعي . وبعد فراره الى الاهوار اخذ يؤثر على الناس بطرح بعض المخارق على المعدان فاتبعوه و اعتقدوا صحة ما اظهره ، وكان يقول لمريديه ان الذكر ينطوي على اسم علي ويتلقون منه كيفية التشعشع وكانوا من الغلاة إذاً كانت عقائده وافكاره صوفية مغالية ومزجها بالسحر وادعى المهدوية . واستمرت هذه العقائد عند اتباعه بعد وفاته وفي زمن ابنه السلطان المحسن علاقة محمد بن فلاح بابن فهد الحلي و المقداد والسيوري :ان احمد بن فهد الحلي توفي سنة (841 هـ) قبل ظهور امر السيد محمد بن فلاح المشعشع وقد افتى بقتله بعد ما ظهر منه ادعاء المهدوية . واما المقداد السيوري فقد توفي (826هـ) قبل هروب المشعشع (841هـ) باربعة عشر سنة وليس هناك بينهما اية علاقة بل كان السيوري استاذ ابن فهد . اذاً لم يكونا معاصرين لدولة محمد بن فلاح المشعشع كما ادعى احمد الكاتب . مشاركة نورالله التستري وعبد الله التستري في ادارة الدولة:قال احمد الكاتب : (رغم مشاركة عدد في الفقهاء في السلطة - كالسيد نور الله بن محمد شاه التستري والقاضي عبدالله بن الحسين التستري . فقد طرح هنا قضيتين : الاولى : وصف السيد نور الله التستري وعبد الله التستري بالفقهاء . والثانية : بأنهما شاركا في ادارة الدولة المشعشعية . وكما يظهر ان قيمة القضية الثانية مرتبطة ومترتبة على الاولى . واذا لم يكونا من الفقهاء لا يصح لاحمد الكاتب الاحتجاج بمشاركتهما في السلطة . من خلال متابعة حياة السيد نور لله التستري 1- ان نور الله التستري كان من اتباع الطريقة العلية . 2- كان من تلاميذ السيد نور بخش مؤسس الطريقة النور بخشية والذي ادعى المهدوية كذلك . 3- ان دراسة السيد نور الله التستري كانت في شيراز مركز المدرسة الاشراقية . 4- وكان معاصراً للتصوف المتشيع قبل مجىء علماء جبل عامل الى ايران لان التصوف المتشيع متى ما وقع تحت تأثير فقهاء الشيعة فقد عناصره الصوفية ومال الى التشيع الفقهي الامامي المعتاد كما حصل للدولة الصفوية والمرعشية والمشعشعين والسربدارانيين من قبل فقد بدؤا وحركاتهم ودولهم على اساس صوفي وبتأثير الفقهاء تحولوا الى شيعة . وان السيد نور الله التستري كان في مرحلة التصوف ومعاصراً لاسماعيل الصفوي (930) الذي كان صوفياً بحتاُ ، والتحول نحو التشيع بدأ في زمن الشاه طهماسب عند الهجرة العاملية الى ايران . وانما حصلت الهجرة العاملية في زمن الشاه طهماسب . 5- مرَّ ان نور الله التستري لا يعد من الفقهاء ولم يكتب كتاباً او رسالة واحدة في الفقه ولم يقع في طرق الاجازة والرواية وان كان صوفيا بحتاً . اذاً لاقيمة لمشاركته وعدم مشاركته في الدولة المشعشعية . اما عبد الله بن الحسين التستري فلم نجد عن حياته في كتب التراجم والتاريخ غير ما ذكره القاضي التستري في مجالس المؤمنين بأنه رباه السيد نور الله التستري وصار صدراً في دولة السلطان علي بن المحسن المشعشع المتوفي سنة 914 هـ المعاصر لشاه اسماعيل وهو غير عز الدين عبد الله بن الحسين التستري المتوفي سنة 1021 هـ الذي يعد في الفقهاء الكبار والمعاصرين لشاه عباس الاول الصفوي وتلميذ المقدس الاردبيلي واحد علماء الدولة الصفوية فقد وقع التشابه بالاسم بينه وبين السابق كما وقع التشابه بالاسم بين نور الله التستري الصوفي وبين القاضي نور الله التستري الشهيد 1019هـ . فمن خلال هذا العرض السريع يتضح عدم دقة احمد الكاتب في ضبط التواريخ وعدم اطلاعه الكافي على التاريخ الشيعي . حسين الساعدي قم المقدسة 23 / رمضان / 1420 ______________________ (1) تطور الفكر السياسي الشيعي من الشورى الى ولاية الفقيه ص 373-374 . (2) القران : أي الاجتماع . ولعله اللقاء الذي حصل بين المشعشع ونور بخش لتعلم المشعشع الطريقة الصوفية وادعاء المهدوية من نور بخش . (3) مجالس المؤمنين 2/395 وتاريخ العراق بين الاحتلالين 3/109 روضات الجنات 1/82 . (4) تاريخ العراق بين الاحتلالين 3/109 الهامش . (5) تاريخ العراق بين الاحتلالين 3/110/111 . (6) راجع مجالس المؤمنين 2/396 وتاريخ العراق بين الاحتلالين 3/109-213 . وتاريخ الحلة القسم الاول ، وتاريخ المشعشعين جاسم شير ، دائرة المعارف الاسلامية الشيعية ج 10 - ص 191-205 . (7) تاريخ العراق بين الاحتلالين 3/111-112 ومجالس المؤمنين 2/396-399وريضا العلماء 4/81 . (8) ريضا العلماء 4/80 . (9) تاريخ العراق بين الاحتلالين 3/111 . (10) اعيان الشيعة 6/330 . (11) العلة بين البتصوف والتشيع 2/283 . (12) راجع تاريخ العراق بين الاحتلالين 3/348 . (13) راجع اعيان الشيعة 9/43 وماضي النجف وحاضرها 3/320 ورياض العلماء 2/242 . (14) مجالس المؤمنين 27/144-147 ورياض العلماء 5/262 . (15) راجع امل الامل 2/159 ومصفى المقال 2/24 ونقد الرجال ص (197) وروضات الجنات 4/228 ولؤلؤة البحري ص 141 وغيرها . << السابق | التالي >> | المحتويات | بحث | الرئيسية |