|
|
المدونات
التشريعية في الوثائق المسمارية كان اقدم
المدونات في التشريع مدونة اوروكاجينا (2345ق .
م) ثم مدونة اورنمو (2111-2003ق . م) ومدونة
لبت عشتار 1934 ، 1924ق . م) ثم مدونة
ايشنونا قبل حمورابي بنصف قرن ثم مدونة
حمورابي (1792-1750 ق . م) . مدونة اورنمو فمن أحكام
مدونة اورنمو (بدأ حكمه سنة 2111ق .م) :
م 15 : إذا
قَطَعَ رَجُل . . . قَدَم رَجُل آخر
عليه أن يدفع (كغرامة) عشرة شيقلات من
الفضة [1] .
م 19 : إذا كسر
رجل سِنَّ رجل آخر عليه أن يدفع شيقلين من
الفضة .
مدونة لبت
عشتار ومن أحكام
مدونة لبت عشتار (حكمه 1934-1924 ق .م) : م 24 : إذا
ولدت الزوجة الثانية التي تزوجها أطفالا
فان مهرها الذي جلبته من بيت أبيها يكون
حصة أطفالـها ولكن أطفال زوجته الأولى
وأطفال الزوجة الثانية يقتسمون أموال
أبيهم بالتساوي . م 35 : إذا
أَجَّر رجل ثورا وكسر قرنه عليه أن يدفع (كغرامة)
ربع سعره [2] .
مدونة ايشنونا ومن أحكام
مدوَّنة ايشنونا (قبل حمورابي) : م 37 : إذا
أعطى رجل مالا لـه (كوديعة) أو أمانة فإذا
لم يُسْرق من البيت (المودع فيه) ولم
تُكْسَر بابه أو تُحَطِّم نوافذه (ومع هذا)
فُقِد المال المودع فسوف يعوضه مالـه (المفقود) .
م 38 : فإذا
هُدِم أو سَقط بيت الرجل وتلفت مع المال
المودع الذي أعطاه إياه أموالـه فعلى صاحب
البيت أن يقسم باسم الإلـه في معبد تشباك
ويعلن لقد تلف مالي مع مالك ولم يكن لسبب
مقصود أو خيانة (وبعد ذلك) لا يكون عليه أي
حق [3] .
مدونة حمورابي ومن أحكام
مدونة حمورابي (1792-1750 ق.م) : م 173 : إذا
أنجبت تلك المرأة (صاحبة الأطفال من الزوج
الأول) أطفالا لزوجها الثاني فبعد وفاة
تلك المرأة فأبناؤها السابقون واللاحقون
يتقاسمون هديتها (أي الأموال العائدة لـها) .
م 174 : وإذا لم
تنجب أطفالا لزوجها الأخير فيأخذ أبناؤها
من الزوج الأول هديتها التي جلبتها من بيت
والدها . م 196 : إذا فقأ
رجل عين رجل (آخر) فعليهم أن يفقئوا عينه .
م 200 : إذا قلع
رجل سن رجل من طبقته فعليهم أن يقلعوا سنه .
م 206 : إذا ضرب
رجل رجلا آخر في شجار وسبب لـه جرحا فعلى
ذلك الرجل أن يقسم (لم اضربه متعمدا) وعليه
(أيضا) أن يدفع للطبيب (أجرة معالجة المصاب) .
م 220 : إذا فتح
(طبيب) محجر عين عبد بسكين للعمليات واتلف
عينه فعليه أن يدفع فضة نصف ثمنه . م 236 : إذا
أعطى رجل سفينة لملاح بالأُجرة وكان
الملاح مهملا فاغرق السفينة فعلى الملاح
أن يعوض سفينة لصاحب السفينة [4] .
نصوص
الطوفان في الوثائق المسمارية
إن اقدم ما بين
أيدينا من وثائق مسمارية ورد ذكر الطوفان
فيها وثيقتان سومريتان : الوثيقة الأولى : وتتضمن قائمة
بأسماء الملوك في وادي الرافدين من اقدم
الأزمان وحتى نهاية سلالة ايسن التي حكمت
في الفترة بين (2020-1790ق . م) . ويبدو أن
الوثيقة ألفت زمن سلالة اور الثالثة أو
لعلـه قبل ذلك … ولكن آخر نسخة منها تعود
إلى عهد سلالة ايسن التي تلت سلالة اور في
الحكم حيث تنتهي جداول الملوك هذه بآخر
ملوك هذه السلالة ، وتبدأ في تعداد
السلالات الحاكمة في أزمان ما قبل الطوفان .
. . وقد عنونها جامعوها بعنوان "
الملوكية ") [5] وجاء فيها : “ انه عندما
أنزلت الملوكية من السماء كانت الملوكية
أولا في مدينة اريدو ثم انتقلت إلى مدينة
بادتبيرا ، ثم مدينة لارك ، ثم مدينة
سبار ، ثم مدينة بادتبيرا ، ثم مدينة
شروباك . . . ، ثم جاء الطوفان
وجرف البلاد ، وبعد الطوفان هبطت
الملوكية مرة ثانية وحلت في كيش . . .
”) [6] .
الوثيقة
الثانية : هي (قصة الطوفان)
(وقد وصلنا منها رقيم واحد فقط كان قد
اكتشف في مدينة نفر ونشره لأول مرة (بويل)
عام 1914م ويعود الرقيم في نظر بعض الباحثين
إلى العصر البابلي القديم (في حدود 1600ق .
م) وبعضهم لا يشك في أن الرقيم نسخة من
تأليف سومري اقدم من هذا التاريخ بقرون
عديدة خاصة وان الإشارة إلى الطوفان قد
ورد فعلا في نصوص سومرية أدبية دينية
تتعلق بالملك اشمي - دكان (1953-1935ق . م) [7] .
ويلي هاتين
الوثيقتين السومريتين وثائق أخرى عن
الطوفان بابلية تعود إلى العصر البابلي
القديم وأقدمها رقيم استنسخ زمن الملك
البابلي أمي صدوقا (1646 - 1626ق . م) [8]
ويليها الرقيم الحادي عشر من ملحمة كلكامش
(وآخر واحدث نسخة لنصوص الملحمة قد وصلت
إلينا من القرن السابع ق . م في الألواح
الطينية التي عثر عليها في دار الكتب
الملك الآشوري آشور بانيبال) [9]
ويجمع الباحثون تقريبا على أن زمن تدوين
الملحمة بشكلـها الأكدي يرقى إلى (2000 - 1500 ق .
م) [10]
أما أصولـها السومرية فهي اقدم من ذلك
بكثير . وفيما يلي
مختارات من النصوص المسمارية في قصة
الطوفان نظمناها حسب تسلسل الحوادث :
*** نموذج
من المواعظ في الوثائق المسمارية قال (اوتو -
نبشتم) لجلجامش : آن الموت قاس
لا يرحم ؟ وهل بنينا بيتا
يقوم إلى الأبد ؟ وهل ختمنا عقدا
يدوم إلى الأبد ؟ وهل يقتسم
الاخوة ميراثهم ليبقى إلى آخر الدهر ؟ وهل تبقى
البغضاء في الأرض إلى الأبد ؟ وهل يرتفع
النهر ويأتي بالفيضان على الدوام ؟ والفراشة لا
تكاد تخرج من شرنقتها فتبصر وجه الشمس حتى
يحل اجلـها ولم يكن دوام وخلود منذ القدم .
ويا ما اعظم
الشبه بين النائم والميت ألا تبدو عليهما
هيئة الموت ؟ ومن ذا الذي
يستطيع أن يميز بين العبد والسيد إذا
وافاهما الأجل ؟ إن (الانوناكي)
الآلـهة العظام تجتمع مسبقا . ومعهم (ماميتم) ،
صانعة الأقدار تقدر معهم المصائر . قسموا الحياة
والموت . ولكن الموت لم
يكشفوا عن يومه[44].
[1]
فوزي رشيد / الشرائع العراقية القديمة ص
29 . [2]
المصدر السابق ص 62 ، 66 . [3]
المصدر السابق ص92 . [4]
المصدر السابق ص149-160 . [5]
طه باقر / مقدمة في تاريخ الحضارات ص287 .
[6]
المصدر السابق ص228 ، ايضا المصدر
الاسبق الطوفان ص18 . [7]
عبد الواحد فاضل / الطوفان ص20-21 . [8]
المصدر السابق ص25 . [9]
طه باقر / ملحمة كلكاش /28 . [10]
المصدر السابق /26 . [11]
عبد الواحد فاضل / الطوفان /120(قصة
الطوفان السومرية) . [12]
المصدر السابق /139 (قصة الطوفان البابلية
(اتراخاسيس) العمود السادس) . [13]
المصدر السابق /139(كذلك) . [14]
أتراخاسيس هو الاسم البابلي لبطل
الطوفان . [15]
المصدر السابق /176قصة الطوفان من ملحمة
جلجامش . [16]
عبد الواحد فاضل / الطوفان /167الرقيم 39099BE .
[17]
المصدر السابق /162الرقيم 3934+339K .
[18]
المصدر السابق / 139قصة الطوفان البابلية
(اتراخاسيس) . [19]
عبد الواحد فاضل / الطوفان /140-141(اتراخاسيس) .
[20]
المصدر السابق /150(اتراخاسيس) . [21]
المصدر السابق /170 الرقيم 39099BE .
[22]
المصدر السابق /183ملحمة جلجاش . [23]
المصدر السابق /151اتراخاسيس . [24]
المصدر السابق / 173(الرقيم 42DT)
من العصر البابلي الوسيط . [25]
المصدر السابق /173(الرقيم السابق) . [26]
(ايا) هو الاسم البابلي للرب الذي كان
يعبده بطل الطوفان ، و(انكي)
هو الاسم السومري
. [27]
المصدر السابق/ 173(الرقيم السابق) . [28]
المصدر السابق /152(اتراخاسيس) . [29]
المصدر السابق 163-164(الرقيم 339+3934
K). [30]
عبد الواحد فاضل/الطوفان / 152(اتراخاسيس) .
[31]
المصدر السابق 178(جلجامش) . [32]
المصدر السابق /179(كذلك) . [33]
المصدر السابق /178(كذلك) . [34]
المصدر السابق /153(اتراخاسيس) . [35]
المصدر السابق /179(جلجامش) . [36]
المصدر السابق /153-154(اتراخاسيس) . [37]
المصدر السابق /171(الرقيم 9877+99231BM) .
[38]
المصدر السابق / 180(جلجامش) . [39]
المصدر السابق /181(جلجامش) . [40]
(اونتابشتم) الاسم السومري لبطل الطوفان
. [41]
المصدر السابق /181(جلجامش) . [42]
طه باقر / مقدمة في تاريخ الحضارات ج1ص288 .
|